لافتة إعلانية
لافتة إعلانية
لافتة إعلانية
لافتة إعلانية
لافتة إعلانية

أحدث التعليقات

لافتة إعلانية
.:: مقــــــدمـــــــــة ::.
لما انتشرت العلوم الإسلامية، وبدأ تدوين الكتب، كان لا بد من طريقة يحفظ بها طلبة العلم هذه العلوم، حتى تكون في الصدور والفهوم. فكانت (المتون)، وقد درج العلماء على حفظها وتدريسها للطلبة، فما هي المتون؟

تعريف المتن لغة: المتن (بفتح الميم وسكون المثناة الفوقية) لغة: يطلق على عدة معان، منها: اللفظ.

تعريف المتن اصطلاحاً: وأما في الاصطلاح فهو برنامج مختصر يجمع المبادئ الأساسية لفن من الفنون، نظماً كان أو نثراً، بإيجاز وإجمال في الألفاظ، مع كثرة المعاني وسهولة اللفظ وحسن العبارة، ويطلق على المتن: المختصر.

وتخلو المتون عادة من كل ما يؤدي إلى الاستطراد أو التفصيل، كالشواهد والأمثلة إلا في حدود الضرورة، وذلك حتى يسهل حفظها. فالمتون قليلة الألفاظ، كثيرة المعاني، حسنة العبارة . وكان الغرض من المتون هو جمع المسائل الأولية البسيطة في متون صغيرة، بعبارة سهلة، لتكون بداية لطالب العلم، لكنها ليست كلها كذلك، فبعض المتون موجز جداً إلى درجة أنه أصبح كاللغز، وبعض المتون متخصص جداً لا يفهمه إلا من نال قسطاً وافراً من العلوم... بينما كتبت بعض المتون لتذكرة المنتهين، واستغرقت بعض المتون علوماً كاملة، فسميت بالألفيات.

ولما كانت المتون في الكثير الغالب موجزة وضعت على المتون: الشروح والتقريرات والحواشي.
الشرح = شرح ألفاظ المتن كاملة، وتفصيل مجمله، وبيان ما فيه من مسائل.
الحاشية = التعليق على الشرح، وبيان بعض غوامضه، والاستدراك عليه في بعض المسائل.
التقرير = يكون على الحاشية، وهو تفصيل لغامض فيها، أو الاستدراك عليها.

أنـــواع المتـــون، تنقسم المتون إلى نوعين:
متون منثورة، وهي الأكثر، ومثالها: متن العشماوية في الفقه المالكي.
متون منظومة في أبيات شعرية، ويسمى الشعر التعليمي، وتكون غالباً من بحر الرجز، وقد تكون من غيره. ومثالها: متن تحفة الأطفال في التجويد. وبحر الرجز من بحور الشعر العربي، وتسمى قصائده الأراجيز، واحدتها أرجوزة، ويسمى قائله راجزاً، ويتسم بحر (الرجز) بجمال الإيقاع وبساطته، مما يساعد على الحفظ. وقد قالوا: الرجز ديوان العرب في الجاهلية والإسلام، وكتاب لسانهم، وخزانة أنسابهم وأحسابهم، وذلك لكثرة ما يتداول بينهم. وهذا النوع من النظم (المتون- الشعر التعليمي) نظم علمي يخلو غالباً من العواطف، والأخيلة، ويقتصر على الأفكار، والمعلومات، والحقائق العلمية المجردة.

من فوائد حفظ المتن:
  • من حفظ المتون حاز الفنون، فالذي يحفظ المتن ويفهم ما فيه من معاني يكون حافظاً لذلك الفن، مستحضراً لمسائله وأدلتها في أي وقت، من غير حاجة إلى كتاب.
  • من حفظ الأصول ضمن الوصول، فالمتن هو الأصل والأساس، ومن حفظ هذا الأصل وصل إلى مراتب كبار العلماء.
  • من لم يتقن الأصول حُرم الوصول، فمن فرط وترك حفظ المتون وفهمها حرم أن يكون في ركاب العلماء.
  • يساعد المتن الطالب ويعينه وييسر عليه العلوم، ويجعله استحضار المعلومات بكل يسر وسهولة.
  • يساعد المتن على الضبط والإتقان للعلم.
  • إن حفظ المتون يميز بين الطالب المجد من غيره، وتظهر بواسطتها الفروق الفردية بين الطلبة وتفاوت قدراتهم في التحصيل.
  • كما أن حفظ المتون يقوي الذاكرة، وفهمها ينمي الذكاء.

كيف تحفظ المتن؟
أفضل طريقة لحفظ المتن، هو تصحيح النطق لقسم من أبياته (خمس أبيات أو عشر) على يد المدرس أو الأستاذ، مع فهم ودراسة ذلك القسم، ثم حفظه، وهكذا حتى ينتهي الطالب من المتن كله: حفظاً وفهماً ودراسةً. ولا بد للطالب أن يراجع ما حفظه من المتن، ويكثر من قراءته غيباً حتى لا ينساه. ومن أفضل طرق المراجعة أن يقرأ طالب غيباً (عن ظهر قلب)، ويستمع إليه زميله، وهو ينظر في نص المتن، ثم يتبادلان فيقرأ الثاني غيباً، وينظر الأول في الكتاب.

. : . : . : . : . : . : . : . : . : . : . : . : . : . : . : . : .


التحفة والجزرية - في أحكام التجويد إرسال إلى صديق
الكاتب موقع الشيخ سعد الغامدي   

منظومتا تحفة الأطفال والمقدمة الجزرية.
إستمع للمنظومة ...
 
ألفية الحافظ العراقي - في علم مصطلح الحديث إرسال إلى صديق
الكاتب موقع الشيخ سعد الغامدي   

من أجل المتون المنظومة ألفية الإمام الحافظ عبد الرحيم بن الحسين العراقي رحمه الله تعالى, التي اتفق على جلالة قدرها وعظم نفعها كل من جاء بعد ناظمها من أهل العلم, فلا يحصى من رواها وحفظها, وشرحها وعلق عليها من المشتغلين بعلوم الحديث الشريف.
إستمع للألفية ...
 
أرجوزة الآداب - في آداب الطلب إرسال إلى صديق
الكاتب موقع الشيخ سعد الغامدي   

تتألف الأرجوزة من بابين رئيسيين يشتمل كل باب على خمسة فصول مع مقدمتها وخاتمتها.
إستمع للأرجوزة ...
 
متن هداية المرتاب - في متشابه الكتاب إرسال إلى صديق
الكاتب فضيلة الشيخ سعد الغامدي   

متن هداية المرتاب، و غاية الحفاظ و الطلاب، في تبيين متشابه الكتاب. للإمام المقريء علم الدين علي بن محمد السخاوي المتوفى سنة 643هـ.
إستمع للأرجوزة ...